كيفية القضاء على التلوث

التلوث وكيفية القضاء عليه


التلوث هو إدخال الملوثات إلى البيئة الطبيعية مما يلحق الضرر بها ويسبب الإضطراب في النظام البيئي، وهذه الملوثات إما أن تكون مواد دخيلة على البيئة أو مواد طبيعية ولكن تجاوزت مستوياتها النسب المقبولة، ولا يقترن التلوث بالمواد الكيميائية فقط بل يمتد ليشمل التلوث بأشكال الطاقة المختلفة كالتلوث الضوضائي والتلوث الحراري.

اصبحنا اليوم نعاني من التلوث الشديد للبيئة , وهو من اخطر انواع التلوث ويرجع السبب الرئيسي للتوث هو الأنسان والمتضرر منه ايضآ الانسان والكائنات الحية الاخرى . التلوث هو :- هو احداث تغير في البيئة التي تحيط بالكائنات الحية بفعل الإنسان وأنشطته اليومية مما يؤدي إلى ظهور بعض الموارد التي لا تتلائم مع المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي ويؤدي إلى اختلاله . من السبب وراء تلوث البيئة :- الإنسان هو السبب الرئيسي والأساسي في أحداث عملية التلوث في البيئة وظهور جميع الملوثات بأنواعآ مختلفة فالتوسع الصناعي والتقدم التكنولوجي وسوء استخدام الموارد كلها مرتبطة بالإنسان فالإنسان يتكاثر ويصنع ويستخدم هذه المواد . مستويات التلوث

1- التلوث غير الخطير :- وهو التلوث المتجول الذي يستطيع الإنسان أن يتعايش معه بدون أن يتعرض للضرر أو المخاطر كما انه لا يخل بالتوازن البيئي وفي الحركة التوافقية بين عناصر هذا التوازن .

2- التلوث الخطر :- وهو التلوث الذي يظهر له أثار سلبية تؤثر على الإنسان وعلى البيئة التي يعيش فيها ويرتبط بالنشاط الصناعي بكافة أشكالها وخطورته تكمن في ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية السريعة التي تحمي الإنسان من هذا التلوث .

3- التلوث المدمر :- وهو التلوث الذي يحدث فيه انهيار للبيئة والإنسان معآ ويقضي على كافة أشكال التوازن البيئي وهو متصل بالتطور التكنولوجي الذي يضن الإنسان انه يبدع فيه يومآ بعد يوم ويحتاج أصلاح هذا الخطأ سنوات طويلة ونفقات باهظة .

 

يمكننا أن نقوم بمعالجة ظاهرة التلوث من خلال مايلي:

1- وضع القوانين التي تحدد معدل ملوثات الهواء من خلال تعاون الجهات المختصة مع أفراد المجتمع ككل

2- تحديد مناطق معينة لانتشار المصانع بعيدا عن المراكز البشرية الآهلة با السكان

3- تنقية مياه الشرب ومياه الاستخدام المنزلي

4- منع المصانع من إلقاء نفاياتها في الأنهار والبحيرات إلا بعد معالجتها بشكل جيد

5- معالجة القمامة حفاظا على تلوث الماء والتربة

6- توعية المزارعين با الطرق التي يتم فيها رش التربة والمحاصيل الزراعية و المبيدات والمواد الكيماوية

7- القيام بمراقبة صحية لأماكن إعداد الأطعمة ومصانع المواد الغذائية

8- التخلص من الحشرات والقوارض وغيرها من الكائنات الحية التي تأكل المواد الغذائية وتلوثها

9- استعمال الوسائل الحديثة وإتباع التوصيات الموضوعة في إضافة المواد الكيماوية

10- إن توعية الإنسان بدور بيئته ودفعه للحفاظ عليها من العوامل الرئيسية التي تساهم في الحفاظ على البيئة

 


تعليقات