دليلك نحو الفيتامينات الصحية للجسم

في موضوع اليوم سنقدم لك أهم الارشادات والنصائح الصحية التي ينصح بها الاطباء وخبراء الصحة والتغذية نحو حياة صحية افضل من خلال فيتامينات صحية يحتاجها جسم الانسان, فالفيتامينات من اهم مصادر التغذية الصحية للجسم.

دليلك نحو الفيتامينات الصحية للجسم

تُعدُّ الفيتامينات الجزء الحيوي من النظام الغذائي الصحي. حُدِّدت المُخصَّصات اليوميَّة الموصى بها (RDA) من معظم الفيتامينات- الكميَّة التي يحتاجها معظم الاشخاص الاصحاء يوميًّا للمحافظة على صحة جيدة. وقد جَرَى تحديد الحدّ الأعلى الآمن (مستوى المدخول الأعلى المقبول) لبعض الفيتامينات. ذلك أنَّه عندما تتجاوز الكمية المُتناوَلة للحدِّ المسموح تزداد مخاطر ظهور التأثير الضار (السُّميَّة toxicity).

المكملات الغذائية

ليس الغرض من المكملات أن تكون بديلة عن الطعام؛ لأنه لا يمكنها توفير جميع المواد الغذائية والفوائد التي توجد بالأطعمة الكاملة مثل الفاكهة والخضراوات. لذا، حسب حالتك وعادات الأكل لديك، قد لا تستحق المكملات الغذائية تكلفتها.

 في الفترة الأخير اتجة كثير من الناس  على تناول المكملات الغذائية بهدف الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها أجسامهم. ولكن هناك فرق بين المكلملات الغذائية والفيتامينات الصحية الطبعية.

قال باحثون من الولايات المتحدة إن الفيتامينات والأملاح المعدنية التي مصدرها المكملات الغذائية ليس لها إجمالا تأثير على معدلات الوفاة. وخلص الباحثون من خلال دراسة وبائية في الولايات المتحدة إلى أن بعض الفيتامينات بعينها، (فيتامين A, K) والأملاح المعدنية (المنغنيز والزنك) التي يربط بعض الباحثين بينها وبين انخفاض معدلات الوفاة، مصدرها أغذية طبيعية، وليس مكملات غذائية.

نشر الباحثون تحت إشراف فانج فانج شانج، من جامعة بوسطن، نتائج الدراسة في العدد الحالي من مجلة "أنالس أوف انترنال ميديسين" لأبحاث طب الباطنة. ربط الباحثون بيانات إحصائية خاصة ببرنامج أبحاث الصحة والتغذية القومي الأمريكي شملت الفترة بين عام 1999 وعام 2010 وسجلات الوفيات الأمريكية في الفترة نفسها.

وذكر أكثر من 30 ألف بالغ أمريكي خلال البرنامج معلومات عن أسلوبهم الغذائي والمكملات الغذائية التي يستخدمونها. رصد الباحثون كميات الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تناولها الأمريكيون ضمن غذائهم الطبيعي، وذلك بصرف النظر عن كمياتها الموجودة في المكملات الغذائية، واستطاعوا بذلك تصنيف جرعات بعض العناصر الغذائية تبعا لمصدرها (سواء الغذاء الطبيعي أو المكملات).

انواع الفيتامينات وفوائدها.. كيف نحصل عليها من الطعام؟

أنواع الفيتامينات وفوائدها والمعادن الضرورية يطلق عليها عادة اسم المغذيات الدقيقة حيث أنها تختلف عن المغذيات الكبيرة – التي هي البروتينات والدهون والكربوهيدرات – في أن جسمك يحتاج إلى كميات ضئيلة جدا منها. إلا أن الفشل في الحصول على هذه الكميات الصغيرة يسبب الأمراض. وقد تعلم البحارة القدماء أن العيش لشهور دون فواكه وخضروات طازجة – وهي المصدر الرئيسي لفيتامين C - هو سبب حصول نزيف اللثة ومرض الإسقربوط. وفي بعض الدول النامية، ما زال يصاب الناس بفقدان البصر بسبب نقص فيتامين A. وحتى في الولايات المتحدة، يصاب بعض الأطفال بهشاشة وتشوه العظام بسبب عدم الحصول على كمية كافية من فيتامين D ومصادر فيتامين د.

فيتامينات يجب ألا تنقص في الجسم

يحتاج الجسم لمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن التي تقوم بوظائف مختلفة في الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، ولذلك يجب الإهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات المختلفة، ولكن لا ينصح بالحصول على الفيتامينات من خلال المكملات الغذائية دون وصف الطبيب حتى لا تسبب فرط الفيتامينات في الجسم.

قائمة بأهم الفيتامينات

فيما يلي قائمة بأهم الفيتامينات التي لا يجب أن تنقص من الجسم ومصادرها الغذائية المتنوعة.
1- فيتامين أ
يلعب فيتامين أ دوراً هاماً في نمو وتطور الخلايا، كما أنه يعزز صحة الغدد والعظام والأسنان واللثة، بالإضافة إلى الحفاظ على البشرة والشعر والأظافر
أيضاً يساعد فيتامين أ على منع العمى الليلي والوقاية من سرطان الرئة ومحاربة التهابات الجسم.
هناك العديد من مصادر فيتامين أ وأبرزها: سمك السلمون، صفار البيض، ومنتجات الألبان.
2- فيتامين د
يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة ونمو العظام والأسنان، ولذلك يجب الإهتمام بالحصول على فيتامين د من مصادره المختلفة.
لا يقوم الجسم بتخزين معظم الفيتامينات. يستغرق حدوث نقص هذه الفيتامينات أسابيع أو أشهر. لذلك، يجب على الأشخاص أن يحرصوا على تناولها بشكلٍ منتظم. يجري تخزين الفيتامينات A وD و B12 بكمياتٍ كبيرة في الكبد بشكلٍ رئيسي. كما تُخزَّن الفيتامينات A و D في الخلايا الدهنية. يستغرق ظهور حالات النقص لهذه الفيتامينات أكثرَ من عام.
قد لا يحصل الأشخاص على كميةٍ كافيةٍ من بعض الفيتامينات من الأطعمة اتي يتناولونها، نتيجةًًً لعدم انتظام الكثير من الأشخاص في تناول طعامهم أو لعدم تنويع الأطعمة التي يتناولونها. حيث يمكن أن يزداد خطر الإصابة بأنواعٍ معيَّنة من السرطانات أو باضطراباتٍ أخرى إذا لم يحصلوا على حاجتهم من الفيتامينات. ويمكن أن يستعملَ الأشخاص بعد ذلك مستحضرات الفيتامينات المتعددة. ولكن، يبدو أنَّ استعمال معظم الأشخاص للفيتامينات المتعددة لا يحدُّ من خطر الاصابة بالسرطان أو باضطرابات القلب أو الأوعية الدموية (القلبيَّة الوعائيَّة).










تعليقات