تحديد إحداثيات موقعك باستخدام «خرائط أبل» عبر «ماك»

إحداثيات الموقع

الإحداثيات الجغرافية هي خطوط الطول ودوائر العرض المتدرجة من خطي الصفر وهما خط جرينتش وخط الاستواء ويتعامد الخطان عند نقطة أصل توجد في خليج غينيا. ويمكن تحديد الأماكن بدقة لأي موقع على سطح الأرض، ويستطيع مستخدمو تطبيق «خرائط أبل» الوصول إلى هذه الإحداثيات التي تمثل خطوط الطول والعرض لمواقعهم أو لأية مواقع خرى بسهولة.

نظام الاحداثيات

شبكة خطوط الطول والعرض هي نظام إحداثيات وهمي على سطح الارض تتقاطع فيه دوائر العرض والطول بزواية قائمة، وهي تخدم عملية موضعة المواقع، إذ تحسب درجات العرض من خط الاستواء، فالقطبين يقعان على الدرجة 90 شمالًا، أو جنوبًا، على سبيل المثال. أما زواية الطول، فتحسب حتى 180 من خط طول صفر اعتباطي، بالاتجاهين، شرقًا وغربًا. وتحديد الزواية يحسب بالمقابلة لنظام الاحداثيات الكروية التقليدي في الرياضيات استخدمت بلدان مختلفة خط صفر مختلف حتى بداية القرن العشرين (مثل خط فيرو ، وخط باريس)، واليوم يستخدم العالم أجمع خط غرينتش لموضعة مضبوطة يجب الانتباه إلى أن الأرض ليست كرة، إنما أقرب إلى مجسم قطع ناقص مرجعي ما قد يؤدي لإزاحة قياس موضع ما حتى 20 كم أيضًا قد تختلف الإحداثيات الجغرافية حسب البلدان وأنظمتها المرجعية المختلفة، التي تم مناسبة مجسم القطع الناقص فيها مع حقل الجاذبية الإقليمي لهذه البلدان. على الصعيد الدولي اليوم غالبًا ما يستخدم نظام المساحة العالمي 1984 واختصاره WGS84.

استخدام نظام تحديد المواقع 

تحديد إحداثيات موقعك باستخدام «خرائط أبل» عبر «ماك»


يعزف البعض عن استخدام نظام تحديد المواقع في تحديد إحداثيات الأماكن والوصول إليها باستخدام تطبيقات الخرائط، ظناً منهم أن هذا الأمر صعب أو غير دقيق، لكن الحقيقة أنه يمكن تحديد الأماكن بدقة لأي موقع على سطح الأرض، ويستطيع مستخدمو تطبيق «خرائط أبل» الوصول إلى هذه الإحداثيات التي تمثل خطوط الطول والعرض لمواقعهم أو لأية مواقع خرى بسهولة، لذلك إذا كنت من مستخدمي «خرائط أبل» Apple Maps عبر أجهزة «ماك»، فإنه يمكنك الوصول إلى إحداثيات موقعك من خلال فتح التطبيق أولاً، ثم انقر فوق زر «إظهار الموقع الحالي» في أعلى يسار النافذة، ويبدو في شكل سهم رمادي.

انقر بعد ذلك فوق موقعك عندما يظهر على الخريطة كدائرة زرقاء، ثم انقر فوق زر المعلومات الذي تبدو الأيقونة الخاصة به في شكل حرف «i».

ستظهر أمامك على الفور نافذة منبثقة تضم إحداثيات خط الطول Longitude والعرض Latitude للمكان المرغوب، وهنا يمكنك من خلال النافذة نفسها تشارك موقعك مع الآخرين Share My Location أو إسقاط دبوس عليه Drop Pin.

العثور على عناوين وشركات ومعالم والمزيد

هذا يمكنك من يمكنك العثور على عناوين وشركات ومعالم والمزيد—سواء أكانت قريبة أم بعيدة—والحصول على معلومات حول أي موقع.

تعليقات