فايروس كورونا الأسباب والأعراض و الإنتشار

فايروس كورونا

كورونا هي مجموعةٌ من الفيروسات التي تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. ويُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

Corona-viru-causes-symptoms-spread

 أولاً : أسباب فيروس كورونا

فيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

يُعدّ فيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus) من الفيروسات الشائعة التي تُسبّب عدوى في الأنف، والجيوب الأنفية، أو أعلى الحلق. ويُعرف فيروس الكورونا بالفيروس التاجي بسبب شكله الذي يشبه التاج، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الأبحاث عن كيفية الإصابة بهذا الفيروس أو انتقاله من شخص إلى آخر، إلا أنّه يُعتقد أنَّه ينتقل عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي بإحدى الطرق التالية: 

كما ينتقل الفيروس عن طريق الهواء، بعد سعال أو عطس الشخص المصاب دون تغطية فمه. عن طريق اللمس، من خلال مصافحة أو ملامسة الشخص المصاب أو ملامسة سطح أو جسم يحمل الفيروس ثم لمس العين أو الأنف أو الفم. عن طريق البراز في بعض الحالات النادرة.

ثانيا : اسباب ارتفاع طفرة فايروس كورونا في مصر

عن مصدر بوزارة الصحة المصرية، قال إن زيادة عدد الإصابات بفيروس كورونا مؤخرًا يعود إلى 3 أمور، أولها التوسع في إجراء تحاليل "PCR" والفحص السريع خلال الأسبوعين الأخيرين.

والأمر الثاني زيادة عدد المخالطين للحالات المصابة، التي تلتزم العزل المنزلي وتتابعها فرق وزارة الصحة بصفة دورية، ويخرج من بينها أغلب الإصابات الجديدة.

فضلًا عن السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين وعدم اتباعهم الإجراءات الوقائية اللازمة.

ومنذ بداية مايو2020 (8 أيام)، بلغ عدد الحالات التي سجلتها وزارة الصحة 2939 إصابة، وهو أعلى رقم مسجل بالمقارنة بالشهور الماضية بنسبة 34.6%، بينما سجلت 5537 حالة منذ بداية الأزمة في 14 فبراير الماضي (77 يومًا) بنسبة 65.4%.،

ثالثاً : الانتشار

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

يمكن أن يلقط الأشخاص عدوى كوفيد-19 من أشخاص آخرين مصابين بالفيروس. وينتشر المرض بشكل أساسي من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي يفرزها الشخص المصاب بكوفيد-19 من أنفه أو فمه عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. وهذه القطيرات وزنها ثقيل نسبياً، فهي لا تنتقل إلى مكان بعيد وإنما تسقط سريعاً على الأرض. ويمكن أن يلقط الأشخاص مرض كوفيد-19 إذا تنفسوا هذه القُطيرات من شخص مصاب بعدوى الفيروس. لذلك من المهم الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل (3 أقدام) من الآخرين. وقد تحط هذه القطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مثل الطاولات ومقابض الأبواب ودرابزين السلالم. ويمكن حينها أن يصاب الناس بالعدوى  عند ملامستهم هذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. لذلك من المهم غسل المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي لفرك اليدين.

وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية حول طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث ما تتوصل إليه هذه البحوث من نتائج. 


تعليقات