البيئة و واجب الانسان نحو البيئة

الحفاظ على البيئة من واجبات الانسان 

 ان البيئة هي المكان الذي وهبه الله للانسان لتستمر الحياه والحفاظ على البيئة من واجبات الانسان ويجب علينا الحفاظ على البيئة وعدم الحاق الضررر بها لكي نحيا حياة صحية سليمة بدون تلوث وسنتحدث عن البيئة وتعريفها واهم خصائصها وعناصرها , كما سنتطرق الى عدة عناصر من اهمها الحافظ على البيئة وحمايتها من التلوث.

أبحاث,البيئة,التلوث,الحياة,أبحاث علمية

نظاماً بيئياً صالحاً

لقد خلق الله الأرض لتكون مستقراً للإنسان , وزودها بكل عناصر الحياة , وأول هذه العناصر هو المناخ , فباختلافه تختلف أشكال الحياة على الأرض حتى تصبح نظاماً بيئياً صالحاً ليعيش فيه الإنسان والحيوان والنبات في علاقة متكاملة.

البيئة هي المنزل والمكان الذى ينزل فيه الإنسان أو الحيوان، كما أن البيئة تعبر عن الحالة فيقال هو من بيئة حسنة، أو هو من بيئة سيئة.

والبيئة أيضا هي الإطار الذي يمارس الإنسان فيه حياته مثل الهواء والماء والأرض، كما تشمل البيئة عناصر الثروة مثل "الزراعة والري والمصايد والغابات والمعادن والبترول.

والله خلق الإنسان واستخلفه في الأرض وألزمه بواجبات دينية وأخلاقية نحو البيئة يجب أن يراعيها، منها ما يخص الفرد من المحافظة على البيئة والنظافة وتعمير الأرض وحماية الموارد الطبيعية وإصلاح التربة وتنقية الهواء والماء، ومنها ما يخص الأمة مثل تدخل ولاة الأمر لتحقيق المصالح العامة ودرء المفاسد عن الأمة وحماية البيئة بأبعادها المختلفة من أجل الإنسان ومن أجل الأجيال القادمة. 

وللبيئة نظام وموارد والعديد من العناصر المتفاعله بشكل مستمر حيث تتأثر كل ظاهرة بعديد من العوامل , وفيما يلي سنتحدث عن نظام البيئة ومواردها

يتكون النظام البيئي من عدة عناصر متنوعة تمثل موارد نافعة للإنسان والموارد هي ثروة اكتشفها الانسان 

المخلفات والبيئة :

رمي المخلفات على الارض وفي النهر ومخلفات الأوراق والبلاستيك تمثل خطر على الطيور والحيوانات في الحدائق والطرق كما أن المخلفات والقاءها على الارض وفى المياه يؤدي الى تلوث المياه والبيئة وتؤدي الى حدوث مخاطر واضرار للبيئة والانسان. 

تعليقات