لبنان تاريخ من الحروب والدمار والضحايا

 لايذكر إسم لبنان الا ويتم معه تذكر الصراعات والماسي الإنسانية التي مر بها لبنان الحبيب , فمن حرب إلى حرب تارة اعتداءات اسرائيلية , وتارة صراعات طائفية , وتارة حزب الله الذي يسعى لمصالح أخرى غير مصالح لبنان , مجازر وحشية ارتكبت بحق اللبنانينن , حروب وتزاعات الحقت بلبنان كوارث اقتصادية واجتماعية.

لبنان تاريخ من الحروب والدمار والضحايا

ولكن إلى متى ستظل لبنان في هذا التاريخ من الضحايا والخسائر والكوارث, ومؤخرا كارثة مرفأ بيروت التي دمرت الإفتصاد اللبناني وأثبتت مدى المأساة التي يعيشها لبنان وابناء أرضه

وفيما يلي قائمة ببعض الحرب والصراعات التي شهدتها لبنان :

قائمة ببعض الحروب والنزاعات في لبنان

  • حرب 1948‏.
  • الحرب على الإرهاب‏.
  • الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006‏.
  • حروب حزب الله‏.
  • حرب لبنان 1982.
  • الحرب الأهلية اللبنانية‏.

انفجار مرفأ بيروت 2020

انفجار بيروت 2020 أو انفجار مرفأ بيروت 2020 وأُطلِق عليه مصطلح بيروتشيما تشبيهًا بما جرى لمدينة هيروشيما جراء الانفجار النووي،  هو انفجار ضخم حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت عصر يوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت، مما أدّى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت.

حريق واسع في مرفأ بيروت

سبق وقوع الكارثة حريق واسع في مرفأ بيروت، وأظهرت مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي سحابة دخان أبيض تنبثق من العنبر رقم 12 في مستودع يقع مقابل أهراءات (صوامع) خزن حبوب ضخمة في المرفأ.

ضحايا كثيرون وأعداد جرحي لاتحصى

أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية بأن عدد الجرحى كبير ولا يُحصى، هذا وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية (تباعًا)، مقتل أكثر من 204 شخصًا وإصابة أكثر من 6500 آخرين، في حين لا يزال تسعة أشخاص في عداد المفقودين، وأُعلن عن تضرّر مباشر لنحو 50 ألف وحدة سكنية، وبات نحو 300 ألف شخص بلا مأوى، وقدر محافظ بيروت الخسائر المادية الناجمة عن الانفجار ما بين 10 إلى 15 مليار دولار أمريكي.

انفجار أولي كبير أعقبته سلسلة انفجارات 

وحسب bbc بعد الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الثالثة بتوقيت غرينيتش) بقليل اشتعلت النيران في المستودع، وكان هناك انفجار أولي كبير أعقبته سلسلة انفجارات صغيرة بدت بحسب بعض شهود العيان أشبه بالألعاب النارية.

انفجار مهول

وبعد نحو 30 ثانية، حدث انفجار مهول أرسل في الهواء سحابة ضخمة على شكل فطر وانتشر عصفه ودويه في المدينة.

الانفجار الثاني

أدى الانفجار الثاني إلى تدمير البنايات القريبة من المرفأ وتسبب في دمار وأضرار في الكثير من أحياء العاصمة الأخرى، التي يقطنها نحو مليوني نسمة. وغصت المستشفيات بسرعة بضحايا الانفجار من جرحى وقتلى.

لبنان يعاني

مازال لبنان يعاني من أثر النزعات وما زال مواطنون لبنان يعانون من الاضرار الاقتصادية والانسانية التي لحقت بهم إلى الآن ولا جديد في لبنان سوى مزيد من الصراعات بسبب أطماع القادة والسياسيين , هل سيظل لبنان على هذا الحال , الحلم بلبنان موحد يتطلب الحكمة والتسامح والتأخي وإعلاء صوت العقل والوطنية بدلا من صوت المصالح والأطماع السياسية.

تعليقات