الاستفادة من التكنولوجيا في الحفاظ على البيئة وتطوير التعليم

 تعريف العلم

العلم هو عمل الهدف منه استكشاف وجمع المعلومات عن العالم بشكل مشروح ونظرات عن الطبيعة والكون. 

تعريف التكنولوجيا

التكنولوجيا هي جمع تقنيات، أساليب أو عمليات مستعملة لإنتاج منتج، خدمات، وهي أداة لتحصيل هدف، بما يشابه تحقيق علمي، أو إعطاء خدمه لاحتياج استهلاكي.

أهمية العلم والتكنولوجيا

للعلم والتكنولوجيا اهمية كبيرة في حياتنا وايضا للتكنولوجيا جوانب سلبيه وأخرى ايجابية وهذا يعتمد على حسن استخدام الانسان للعلم والتكنولوجيا بالطرق التي تفيده. 

موضوعنا اليوم عن العلم والتكنولوجيا والعلاقة فيما بينهما , وكيف نستفيد من العلم والتكنولوجيا بطرق إيجابية على سبيل المثال يمكننا الاستفادة من العلم والتكنولوجيا في أمور كثيرة بالحياة من بينها  الحفاظ على البيئة وتطوير التعليم.

وقد أثر التقدم العلمي والتكنولوجي في البيئة وفي مجالات بيئية وحياتية مختلفة مثل تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائيو, ومن هنا يجب أن يكون تاثير العلم والتكنولوجيا ايجابيا لاسلبيا ةأن يكون دورهما يساهم في تقدم الجنس البشري ورقيه وحماية البيئة وتطوير الانسان.

الاستفادة من التكنولوجيا في الحفاظ على البيئة وتطوير التعليم

دور ومظاهر التقدم العلمي والتكنولوجي في مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية 

يلعب التقدم التكنولوجي والعلمي دوراً هاما في مجال تحضير العناصر وانتاج المركبات الكيميائية وتقليل الأثار الضارة على المناخ في الأقاليم المناخية المختلفة , و تلعب التفاعلات الكيميائية دورً ا أساسيًا في حياتنا فمن خلالها يتم تحضير الآلاف من المركبات التي تستخدم في كثير من الصناعات مثل صناعة الأدوية والأسـمدة والوقود والبلاستيك وغيرها.. إلا أن هذه التفاعلات قد يكون لها أيضً ا جوانب سلبية مثل الانبعاثات الملوثة للبيئة. لــذلــك يجــب توخــى الحذر والابتعاد عن التفاعلات التي تسبب آثارً ا سـلبية على الإنسان أو البيئة.

أهمية التقدم العلمي في تقليل آثار المناخ

للتقدم العلمي أهمية كبيرة في تقليل اثار المناخ حيث أصبح الرادار واحدة من أهم الأجهزة المستخدمة في استطلاع الطقس، أول دول استخدمت الرادار كانت الولايات المتحدة وبريطانيا في بدايات الحرب العالمية الثانية وكان الغرض الأساسي من استخدامه هو استطلاع مسار طائرات الأعداء ومعرفة المكان المتجهة إليه. فكرة عمل الرادار تقوم على إرسال موجات اهتزاز ترتطم بالأجسام الصلبة أو السائلة فتعود مرة أخرى إلى نقطة انطلاقها بسرعة معينة ومن خلال تلك السرعة يمكن معرفة نوع الجسم الذي اصطدمت به الموجات وطبيعته سواء كان صلبة أو سائلا وحجمه وكذلك موقعه، كل تلك النتائج تظهر على شاشة أقرب بكثير إلى شاشة التلفاز التي نعرفها. وبالتالي فمن الممكن استخدام موجات الرادار تلك في استطلاع الطقس بكل سهولة؛ حيث ترسل تلك الموجات إلى الأعلى فتصطدم بالسحاب المتكثف وتحدد مناطق تجمعه وبالتالي يمكن معرفة أماكن سقوط الأمطار وموعدها بدرجة قريبة للواقع كما تتأثر تلك الموجات أيضأ بالرياح ومن خلال التأثر الناتج يمكن معرفة مسار الرياح وسرعتها واتجاهها أيضا.

وفد تم علميا وتكنولوجيا التوصل الى أجهزة قياس المناخ والاستفادة من التنبؤ بالتغيرات الجوية والبيئية وقياس أحوال المناخ والطقس.

أنواع الأجهزة المستعملة لقياس المناخ والتنبؤ بالمناخ

  • جهاز الثيرمومتر وهومقياس درجة الحرارة.
  • جهاز البارومتر وهو مقياس للضغط الجوي.
  • جهاز الانيمومتر وهو مقياس سرعة الرياح.
  • الهيجرومتر وهو مقياس رطوبة.

ومما سبق يتضح ان للعلم والتكنولوجيا فوائد كبيرة إن تم استخدامها بشكل جيد وبالشكل الذي لايضر الانسان والبيئة حيث باستخدام هذه التكنولوجيا يمكن تقليل اثار المناخ بعد التنبأ بها.

ونأخذ من الأجهزة السابقة مثال في ذلك وهو جهاز البارومتر.

جهاز البارومتر

البارومتر أو مقياس الضغط الجوي هو جهاز لقياس الضغط الجوي. وتستخدم مراكز الأرصاد الجوية والتنبؤ بالطفس البارومتر لمعرفة التغيرات في ضغط الهواء. وكثيرا ما تعني هذه التغيرات أن الطقس سيتغير. ويمكن استخدام البارومتر أيضا لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.

البارومترات الحديثة يمكنها قباس الضغط الجوي بالمليمتر الزئبقي أو بوحدة تسمى وحدو "البار" وتنقسم إلى ألف مليار. والبار وحدة ضغط في النظام المتري، ويسجل العلماء معظم قياسات الضغط بالمليبار. فمتوسط الضغط الجوي عند مستوى سطح الأرض 1,013 مليبار، وهو يساوي 760 ملم زئبقي.

ولمقارنة قياسات الضغط المأخوذة عند الارتفاعات ودرجات الحرارة المختلفة يقوم العلماء بتحويل هذه القياسات إلى القيمة التي تساوي الصفر المئوي عند سطح البحر.

الإنتاج أو المعالجة باستخدام جهاز البارومتر

أحد الأمثلة يوضح  خطوات الإنتاج أو المعالجة البارومتر

ويمكن استخدام البارومتر  لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع ، وقد اخترع العالم الإيطالي إيفانجلیستا توريشلي البارومتر عام 1643 م. وكان جهاز توريشلي يتكون من أنبوب زجاجي طويل وضعه مقلوبة وهو مملوء بالزنبق، في كوب من الزنبق فانخفض عمود الزنبق في الأنبوب، وأصبحت قمته على ارتفاع 76 سم فوق سطح الزئبق الذي في الكوب. وظل الزنبق ثابتا في الأنبوب نتيجة لضغط الهواء على سطح السائل في الكوب. وبذلك أثبت توريشلي أن الضغط الجوي يعادل تقريبا وزن عمود من الزئبق طوله 76 سم ، وتقيس البارومترات الحديثة الضغط الجوي بالمليمتر الزئبقي أو بوحدة تسمى البار تنقسم إلى ألف مليار. والبار وحدة ضغط في النظام المتري، ويسجل العلماء معظم قياسات الضغط بالمليبار. فمتوسط الضغط الجوي عند مستوى سطح الأرض 1013 مليبار، وهو يساوي 760 ملم زئبقي

ولمقارنة قياسات الضغط المأخوذة عند الارتفاعات ودرجات الحرارة المختلفة حول العلماء هذه القياسات إلى القيمة التي تساوي الصفر المئوي عند سطح البحر.

كيفية تصنيع بارومتر

لتصنيع البارومتر سوف تحتاج إلى مايلي : 

  • زجاجة شفافة من الزجاج.
  • أنبوب زجاجي.
  • الفلين.
  • المياه.
    الاستفادة من التكنولوجيا في الحفاظ على البيئة وتطوير التعليم

عمل مقياس ضوئي

لعمل مقياس ضوئي بيديك ، يجب أن تعد مسبقًا جميع التفاصيل الضرورية. أولاً يجب ملء الزجاجة بالماء عند 1/3. أفضل أن تأخذ المقطر. سوف تتفتح المياه العادية في السنة. إذا رغبت في ذلك ، يمكن أن يكون السائل ملونًا قليلاً. بعد ذلك ، يجدر صنع ثقب في الفلين وإدخال أنبوب زجاجي فيه. يجب تفويت الوصل بالطين. هذا سوف يختم الثقب بإحكام. غطاء الزجاجة. كما ترون ، يمكن للجميع تجميع البارومتر بأيديهم.

طريقة بادئ ذي بدء 

هناك طريقة بسيطة إلى حد ما. بادئ ذي بدء ، ضع علامة حيث سيتم إجراء الفتحة. هنا من الضروري إسقاط عباد الشمس الصغير أو زيت المحرك. من ورقة الصنفرة متوسطة الحبيبات ، تحتاج إلى إزالة مسحوق كاشط قليلاً. يجب إضافة المواد الناتجة إلى قطرة الزيت. يجب أن تكون النتيجة كتلة لزجة. أدخل قطعة من الأسلاك النحاسية في خرطوشة مفك براغي أو مثقاب. يجب أن يتوافق قطرها مع أبعاد الثقب المستقبلي. كف الكفوف تستحق لقط في الملزمة ، وقارورة - التفاف مع قطعة قماش أو منشفة. تحتاج إلى الحفر بعناية فائقة ، مما يجعل الحد الأدنى من الجهد.


نسب التطور العلمي والتكنولوجي في العالم

في الرسم البياني التالي توضيح بياني حسابياً لنسب التطور العلمي والتكنولوجي في العالم
رسم بياني يوضح نسب التطور العلمي والتكنولوجي في العالم

دور الإنسان في تحسين استخدام التكنولوجيا والاستفادة منها

التكنولوجيا لها اضرار وفوائد , يمكننا الاستفادة منها في الحفاظ على البيئة وتقليل التلوث, وتستخدم في مجالات اخرى مثل مجالات التكنولوجيا المفيدة للبيئة واستخدام التكنولوجيا في تحسين التعليم وتطوير تكنولوجيا المعلومات.
Technology is a double-edged sword, and technology has damages and benefits. We can take advantage of technology to conserve the environment and reduce pollution, other areas such as technology that is beneficial to the environment and the use of technology to improve education and develop information technology.

النتائج والتوصيات بشأن الإستفادة من التكنولوجيا

مما سبق نستنتج عدة توصيات ونذكر أهمها فيما يلي :
1- يمكن الاستفادة من التكنولوجيا في عمليات التعليم والتطور والتعليم عن بعد.
2- التكنولوجيا تساهم في زيادة المعرفة والتعلم في تطبيق تقنيات تكنولوجيا التعليم.
3- البيئة هي حياة الانسان والحفاظ واجب ويمكن استخدام التكنولوجيا لحماية البيئة.
4- استخدام التكنولوجيا بشكل سيئ يلحق الضرر بالانسان والبيئة والمجتمع.
5- نحتاج الى استخدام التكنولوجيا بما يفيد بيئتنا ومجتمعنا المصري.
6- تطوير العملية التعليمية من خلال تكنولوجيا التعليم يجعل التعلم افضل ويساهم في التطور.

المصادر والمراجع :

1) علوم الصف الأول الاعدادي – وزارة التربية والتعليم , مصر , الترم الثاني , المعادلة الكيميائية والتفاعل الكيميائي, الدرس الثالث ص18.
2) 4 طالبات يبتكرن آلية للاستفادة من دخان المصانع في الزراعة : الامارات اليوم , اكتوبر2016.
3) المكتبة الرقمية (مصر) : تكنولوجيا المعلومات.
4) د. نبيل علي : تكنولوجيا المعلومات – اللغة العربية , الصف الاول الثانوي , المكتبة الرقمية (مصر) : تكنولوجيا المعلومات.

تعليقات