البيئة قضية الانسان وحياته يجب الحفاظ عليها

البيئة بمفهومها - النظام البيئي :

إن البيئة بمفهومها السابق، يحكمها ما يسمى بالنظام البيئي، والتوازن الإيكولوجي وهما فكرتان متلازمتان من الناحية العلمية. والإنسان جزء من نظام معقد يتفاعل معه ويؤثر فيه عن طريق المجتمع ومن خلاله. والظواهر البيئية الناتجة عن التغيرات التي يحدثها الإنسان في بيئة الأرض من خلال الأنشطة المختلفة التي يقوم بها (1). والبيئة من اهم القضايا العالمية لذلك يجب الحفاظ عليها وحمايتها من التلوث والمشاكل البيئية المختلفة التي تؤثر في كوكب الارض ولذلك ستكون البيئة موضوع بحثنا


آثار التفاعلات الكيمائية على البيئة وعناصر المناخ المختلفة :

يتعرض البشر والحيوانات دائمًا للمواد الكيميائية في البيئة من منتجات الطبيعية في الأطعمة ، والدخان من حرائق الطهي ، والصرف الصحي في مياه الشرب ، والمبيدات الحشرية من النباتات.
وكان للطفرة الهائلة في التصنيع على مدى القرون الثلاثة الماضية أثرا كبيرا في تغيير جودة وكمية التعرض البشري، إلى كل من المواد الكيميائية الطبيعية والاصطناعية.
الكل أو البعض قد يتعرض لبعض الأشياء السيئة بالنسبة لنا، مثل دخان السجائر والكحول والرصاص والأوزون ، ولكن ماذا عن المواد الأخرى في بيئتنا مثل أبخرة البنزين وسوائل التنظيف الجاف والمبيدات الحشرية ودخان الخشب والمعادن الثقيلة.
ومن  آثار التفاعلات الكيميائية:

حرق القمامة وتفاعلاتها الكيمائيه :

تشمل مكونات القمامة المنزلية علب الصفيح وعبوات الالمونيوم والزجاجات الفارغة, وكذلك العديد من النفايات الخطرة الأخرى بكميات صغيرة مثل بعض الفلزات الثقيلة التي نجدها في البطاريات كالفضة والكادميوم والرصاص أو في أسلاك النحاس أو في الحديد المجلفن حيث تحتوى طبقة الزنك حوالي 1% كادميوم, أو في نفايات الصلب غير القابل للصدأ الذي يحتوى على نيكل وكروم أو صفائح وأطباق من الكروم أو في المصابيح الكهربائية وما تحتويه من فلزات ثقيلة وغيرها كثير من النفايات المعدنية.
كما تساهم التفاعلات الكيميائية بجميع اشكالها في المناخ وتؤثر عليه.

حماية البيئة من التلوث

أبحاث,أبحاث علمية,البيئة,التلوث,الحياة,


آثار عناصر المناخ المختلفة على البيئة :

للعناصر المناخية أثراً كبيرا على البيئة وأثرا كبيرا على تلوث الهواء , يختلف تأثير كل عنصر عن الآخر, ولوحظ في إحدى الدراسات العلمية أن للرياح والعواصف الترابية ودرجة الحرارة والأمطار وغيرها من الاضطرابات الجوية دوراً مهما في نشر التلوث البيئي في منطقة الدراسة, حيث تؤثر الرياح والعواصف الترابية في حركة الدخان والملوثات الجوية الأخرى وينعكس تأثير تلك الملوثات الهوائية على طبيعة التساقط حيث ينتج عنها الامطار الحمضية والضباب الدخاني (الضبخان) الذي يؤدي بدوره إلى آثار سلبية على البيئة المحلية وبيئة المدن, ولاحظت الدراسة أن ملوثات الهواء تتركز في المدن أكثر من الريف والمناطق المفتوحة. ولخصت الدراسة أن التلوث الهوائي في منطقة الدراسة يتأثر بشكل كبير بطبيعة العناصر المناخية في نشر الملوثات وتركزها حيث درس الباحث مصادر التلوث في منطقة الدراسة مثل الغازات والسيارات ومحطات الطاقة الكهربائية والمصانع والعواصف الترابية.

ثالثاً : إحصائيات  عن الاثر الصحي لتلوث البيئة والهواء:

الأثر الصحي لتلوث الهواء

معدلات تلوث الهواء في العالم

1- يتسبب الهواء الملوث بوفاة 2.2 مليون شخص سنوياً جراء الإصابة بالسكتة الدماغية.

2- يتسبب الهواء الملوث بوفاة 2 مليون شخص سنوياً جراء الإصابة بأمراض القلب.

3- يتسبب الهواء الملوث بوفاة 1.7 مليون شخص سنوياً جراء الإصابة بأمراض الرئة والسرطان.

 

 

 

1- ارتفعت معدلات تلوث الهواء في العالم بنسبة 8% بين عامي 2008 و 2013.

2- اشارت التقديرات إلى ان تلوث الهواء اوقع 6.5 حالة وفاة في عام 2012.

3- لا تتنفس نسبة 92% من سكان المدن هواء مأموناً

 



عناصرالمناخ

عناصر-المناخ


رسم بياني عن البيئة يوضح نسب الغازات في الغلاف الجوي :

 
أبحاث,أبحاث علمية,البيئة,التلوث,الحياة,


يتضح من الرسم البياني السابق توزيع نسب الغازات في الهواء كأحد عناصر البيئة. 

نصائح للحفاظ على البيئة :

المحافظة على البيئة واجب كل انسان لأنه بدون البيئة المناسبة لن نستطيع أن نعيش
حافظ على الاتزان البيئي لكي نستطيع الحياة بسعادة والحصول على ما نريد 
. - البيئة هي حياتنا وصحتنا معا – الحفاظ على البيئة من واجبات الانسان – يجب علينا الحد من تلوث البيئة – يختلف تأثير كل عنصر  بيئي عن الآخر.
- The environment is our life and health together - Preserving the environment is a human duty - We must reduce environmental pollution - The impact of each environmental component differs from the other.


تعليقات